الشيخ المفيد
140
المقنعة
ويجزي في سجدتي الشكر أن يقول في الأولة : " شكرا شكرا شكرا لله " ( 1 ) ويقول في التعفير مثل ذلك ، وفي السجدة الثانية مثله . وتسبيح ( 2 ) الزهراء عليها السلام في أعقاب الصلوات ( 3 ) المفترضات سنة مؤكدة ، وهو في أعقاب النوافل مستحب . وقد روي عن الصادق عليه السلام أنه قال : لأن أصلي الخمس الصلوات مجردة من نوافلها ، و ( 4 ) أسبح في عقب ( 5 ) كل فريضة منها تسبيح الزهراء عليها السلام ( 6 ) أحب إلي من أن أصلي في اليوم والليلة ألف ركعة ، لا أسبح فيما بينها تسبيح ( 7 ) فاطمة عليها السلام ( 8 ) ( 9 ) . وسئل عليه السلام عن قول الله عز وجل : " يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا " ( 10 ) ما حد هذا الذكر ؟ فقال : من سبح في عقب ( 11 ) كل فريضة تسبح الزهراء فاطمة صلوات الله عليها وآلها فقد ذكر الله ذكرا ( 12 ) كثيرا ( 13 ) ومن السنة أن يجهر المصلي بالقرآن ( 14 ) في صلاة الغداة ، والركعتين
--> ( 1 ) في ألف ، و ، ز : " شكرا شكرا لله " . ( 2 ) في ب ، و : " ويسبح تسبيح " . ( 3 ) في غير و : " الصلاة " وهو كما ترى . ( 4 ) في ج : " أو " . ( 5 ) في ب : " في عقيب كل صلاة فيها تسبيح " ، وليس " عقب " في ( ج ) . ( 6 ) في نسخة من ألف ، وه ، و : " صلوات الله عليها " . ( 7 ) في ب " بتسبيح " وفي ج : " لا يسبح فيها تسبيح فاطمة عليها السلام " . ( 8 ) ليس " عليها السلام " في ( د ، ه ، و ) . ( 9 ) الوسائل : ج 4 ، الباب 9 من أبواب التعقيب ، ح 2 ، ص 1024 مع تفاوت . ( 10 ) الأحزاب - 41 . ( 11 ) في ب : " في عقيب كل فريضة بتسبيح الزهراء عليها السلام " وفي ج : " في عقيب كل فريضة تسبيح الزهراء عليها السلام " . ( 12 ) ليس لفظ الجلالة في ( و ) ، وليس " ذكرا " في ( ج ، د ، ز ) . ( 13 ) الوسائل : ج 4 الباب 8 من أبواب التعقيب ، ص 1022 - 1023 . ( 14 ) في ألف : " بالقراءة .